
سجن دقريس….وردنا الآن
متابعات _ السودان بلس
أعلنت شبكة أطباء السودان عن ارتفاع عدد الوفيات داخل سجن دقريس بمدينة نيالا إلى أكثر من 215 شخصاً خلال شهري مايو ويونيو 2026، في السجن الخاضع لسيطرة قوات الدعم السريع.
وأوضحت الشبكة أن الوفيات جاءت نتيجة تفشي الأمراض والأوبئة، إضافة إلى ما وصفته بحالات التعذيب وسوء المعاملة، وسط أوضاع احتجاز تفتقر إلى الحد الأدنى من الرعاية الصحية والإنسانية.
وأضاف البيان أن 31 معتقلاً، بينهم أطفال قُصّر، تم نقلهم إلى مستشفى نيالا قبل أكثر من أسبوعين رغم عدم إصابتهم بأمراض معروفة، إلا أن مصيرهم ما زال مجهولاً حتى الآن، ما أثار مخاوف متزايدة بشأن سلامتهم.
كما أشارت الشبكة إلى تقارير تتحدث عن ممارسات تتعلق بسحب الدم من بعض المعتقلين داخل السجن، مطالبة بفتح تحقيق عاجل حول هذه المزاعم.
ودانت الشبكة ما وصفته بالانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين المحتجزين، ودعت إلى وقف الاحتجاز القسري، والسماح للمنظمات الإنسانية والطبية بالوصول إلى أماكن الاحتجاز، والكشف عن مصير جميع المعتقلين، خاصة الذين نُقلوا من سجن دقريس إلى مستشفى نيالا ولم يُعرف مصيرهم حتى الآن.













