الدعم السـ.ريع يبدأ تكرير النفط في دارفور عبر أربع مصافٍ بعد نقل الخام من شرق الولاية
متابعات _ السودان بلس

الدعم السـ.ريع يبدأ تكرير النفط في دارفور عبر أربع مصافٍ بعد نقل الخام من شرق الولاية
متابعات _ السودان بلس
كشفت مصادر محلية أن قوات الدعم السريع بدأت تنفيذ عمليات لتكرير النفط في ولاية جنوب دارفور، عبر تشغيل أربع مصافٍ لإنتاج الجازولين، وذلك بعد نقل النفط الخام من حقول أبو جابرة الواقعة في ولاية شرق دارفور والخاضعة لسيطرتها.
وبحسب المصادر، يتم نقل الخام من حقول منطقة سفيان ضمن مربع 6 النفطي، الذي يضم كذلك حقول أبو جابرة وشارف وزرقة أم حديدة. ويقع الامتياز ضمن شراكة بين الشركة الوطنية الصينية للبترول والشركة السودانية الوطنية للنفط، وكان قد بدأ الإنتاج الفعلي في حقل سفيان عام 2015 بطاقة أولية بلغت نحو خمسة آلاف برميل يوميًا.
وتوقفت العمليات النفطية في مربع 6 بالكامل منذ أواخر عام 2023 بسبب الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، إلى جانب تدهور الأوضاع الأمنية، فيما تعرضت المنشآت النفطية في المنطقة لأعمال تخريب ونهب واسعة.
ولم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من السلطات السودانية أو الجهات المشغلة للحقول بشأن صحة هذه المعلومات أو حجم الإنتاج الفعلي للمصافي المذكورة.













