اخبار

ما هى ضوابط استيراد السيارات للمغتربين السودانيين ؟.. تعرف على الشروط والأعمار المسموح بها

متابعات السودان بلس

ما هى ضوابط استيراد السيارات للمغتربين السودانيين ؟.. تعرف على الشروط والأعمار المسموح بها

متابعات _ السودان بلس
أصدر جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج ضوابط جديدة لتنظيم استيراد السيارات للمغتربين والاستفادة من الاستثناءات الواردة في قرار مجلس الوزراء الانتقالي رقم (285).
وبحسب الضوابط الجديدة، يستمر حظر استيراد السيارات المستعملة، مع اعتماد موديل السيارة بدلًا من سنة الصنع عند تحديد عمر المركبة، فيما لا تشمل الاستثناءات عددًا من الآليات التي لا تُصنف كسيارات، بينها الكرينات والأوباص والرافعات الشوكية والبوبكات والقريدات واللودرات وآليات تمهيد التربة والتراكتورات الزراعية.
وتسمح الضوابط باستيراد سيارات نقل الركاب التي تتسع لـ10 ركاب فأكثر، بشرط ألا يتجاوز عمرها خمس سنوات، بينما تُعامل سيارات البكاسي «سنقل كاب ودبل كاب» معاملة السيارات الصغيرة، على ألا يتجاوز عمرها سبع سنوات.
كما تسمح بدخول سيارات نقل البضائع بمختلف حمولاتها، باستثناء البكاسي بأنواعها، بشرط ألا يتجاوز عمرها عشر سنوات، إلى جانب السيارات المخصصة والمصنفة ضمن البند الجمركي 8705، مع اشتراط ألا يتجاوز عمرها عشر سنوات.
وتحظر الضوابط بيع أو رهن أو مبادلة أو هبة السيارات التي تدخل السودان بموجب القرار لمدة عامين من تاريخ دخولها، كما تمنح المستفيد حق استيراد سيارة واحدة فقط طوال حياته.
وشمل الاستثناء أربع فئات لاستيراد السيارات الصغيرة المستعملة للاستخدام الشخصي، هي الدبلوماسيون والمبعوثون والمعارون والمغتربون، وفق شروط وضوابط محددة، من بينها ألا يتجاوز عمر السيارة سبع سنوات.
أما السيارات المستوردة بموجب قانون تشجيع الاستثمار، فيشترط أن تكون جديدة وموديل السنة.
وبالنسبة للسيارات الموجودة داخل الموانئ البحرية والتي تتجاوز الأعمار المحددة، فقد سمحت الضوابط بتخليصها مقابل غرامة تبلغ 50% من قيمتها، بشرط إكمال إجراءات التخليص خلال 60 يومًا من تاريخ صدور القرار، وإلا ستخضع لأحكام قانون الجمارك.
ويشترط لاستفادة المغتربين من الاستثناء أن تكون العودة إلى السودان نهائية، وألا تقل فترة العمل خارج البلاد عن خمس سنوات متواصلة، وفق المستندات الرسمية المعتمدة، مع الإشارة إلى شرط آخر يتعلق بفترة اغتراب تتجاوز 15 سنة متواصلة، على أن تكون مدة الاستفادة من الاستثناء عامًا واحدًا من تاريخ العودة إلى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى