اخبار

ما الذي يجري داخل مصفاة الخرطوم؟

متابعات _ السودان بلس

ما الذي يجري داخل مصفاة الخرطوم؟

متابعات – السودان بلس
كشفت متابعات صحيفة التيار عن قيام السلطات بقطع جميع الأشجار داخل مصفاة الخرطوم، وهي الأشجار التي تمت زراعتها منذ تأسيس المصفاة قبل عقود، في خطوة أثارت تساؤلات واسعة حول أسبابها وما إذا كانت مرتبطة بضرورات فنية أو ضمن أعمال إعادة التأهيل الجارية داخل المنشأة.

وتشير المعلومات المتاحة إلى أن المنطقة الخضراء في الجزء الجنوبي من المصفاة كانت قد تعرضت خلال فترة القتال في محيط المنشأة لتأثيرات مباشرة، إضافة إلى انقطاع إمدادات المياه لفترات طويلة، ما أدى إلى تدهور الغطاء النباتي وموت عدد كبير من الأشجار قبل تنفيذ عملية القطع الأخيرة.

وسعت الصحيفة للحصول على توضيح رسمي من إدارة المصفاة بشأن دوافع القرار وما إذا كان جزءًا من خطة تشغيلية أو هندسية، إلا أن الرد لم يصدر حتى لحظة إعداد التقرير.

وأفاد شهود عيان للصحيفة بأن عملية القطع تمت على ارتفاع يقل عن متر واحد، وهو ما يختلف عن عمليات التقليم الدورية التي تُجرى عادة على مستوى تفريع الأشجار، الأمر الذي يعزز التساؤلات حول طبيعة الإجراء وما إذا كان تمهيدًا لإعادة زراعة أو إعادة تصميم بيئي داخل المصفاة.

ويُذكر أن وجود غطاء نباتي داخل المصافي والمنشآت الصناعية يسهم في الحد من التلوث الناتج عن التشغيل ويحسن البيئة المحيطة، ما يجعل أي تغيير في هذا المكوّن البيئي محل اهتمام ومتابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى